Accueil / Historique / المواطنون يقبلون عليه بكثافة : هذه شروط امتلاك السكن الأوّل

المواطنون يقبلون عليه بكثافة : هذه شروط امتلاك السكن الأوّل

رغم التشويش الذي عقب الاعلان عن مشروع السكن اول الا أنه لقي اقبالا هاما من المواطنين هذا ما ذكره لـ»الشروق» رئيس الغرفة الوطنية للباعثين العقاريين فهمي شعبان.

واضاف أن عدد الشقق الجاهزة والمعروضة في اطار برنامج السكن الأول تناهز الف شقة وتتوزع بمختلف الجهات وتتراوح أسعارها بين 90 و 200 ألف دينار. واعتبر أن الاسعار تمت دراستها بشكل دقيق قبل اطلاق البرنامج حتى تتناسب مع المقدرة الشرائية للمواطنين التونسيين من الطبقة المتوسطة والراغبين في اقتناء مساكن. علما وان الشقق لا بد ان تكون متكونة على الاقل من غرفتين فاكثر ويشترط في المنتفع ان لا يكون له مسكن اخر هو وقرينه . واضاف رئيس الغرفة ان ميزة البرنامج تمكين المنتفعين من قرض بقيمة التمويل الذاتي بـ20بالمائة بشروط ميسرة.

الوثائق المطلوبة

وفي خصوص الوثائق المطلوبة فهي لا تختلف عن مطلب القرض العادي للحصول على مسكن بالإضافة الى كشف من القباضة حول الممتلكات وتصريح على الشرف وان يكون دخل الاسرة بين 1700و3750دينارا وعلى المنتفع الحصول على وثيقة حجز من الباعث العقاري بعد اختيار المسكن يرفقها بمطلبي قرض المسكن وقرض التمويل الذاتي ويجب ان يكون ردّ البنك بالموافقة في اجل لا يتجاوز 45يوما. واعتبر عديد الحرفاء انهم وجدوا صعوبات مع البنوك التي يتعاملون معها نظرا لعدم التزامها بالآجال.

تمويل ذاتي

من جهة اخرى افادت مصادر من وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ان البرنامج يسعى الى ايجاد حل لمعضلة التمويل الذاتي للمساكن وذلك بتمكين العائلات التي يتراوح دخلها الشهري الخام بين 4,5 و10 مرّات الأجر الأدنى المضمون الخام والتي لا تملك عقّارا. ويتمتع المنتفعون من قرض ميسّر جدا من الدولة بنسبة تفاضلية. ويسدّد قرض التمويل الذاتي على 7 سنوات بعد 5 سنوات إمهالا وذلك بنسبة فائض ب2 بالمائة على أن لا يتجاوز ثمن شراء المسكن الجديد 200 ألف دينار مع تسهيل كلّ الإجراءات الإدارية لتيسير عملية التملّك. وسينطلق هذا البرنامج بداية من هذه السنة . وسيوفر البرنامج ما بين 6 و7 آلاف مسكن ورجح رئيس الغرفة ان لا يتجاوز عدد المساكن الجاهزة في اطار هذه المنظومة الى موفى هذا العام 2000 مسكن.

بنوك

وقد انخرط في هذا البرنامج 17بنكا والباب مفتوح امام كل الباعثين والخواص للانخراط فيه وتقدّر حاجيات البرنامج بـ6500 وحدة سكنية. وفي خصوص الانتقادات التي وجّهت لهذا البرنامج والتي تعتبر ان الفئة المستهدفة لا تمثّل اغلبية في المجتمع كما انها مرفهة وليست في حاجة الى دعم الدولة ذكر رئيس الغرفة ان الفئات التي يكون راتبها دون هذا السقف تتمتع ببرامج اخرى منها «فوبرولوس» 1و2و3 والفئة المستهدفة في هذا البرنامج تعدّ متوسطة وقد اقبلت على هذه المساكن علما وان شرط سن 40سنة قد الغي بالنسبة للمستفيدين.

تفاصيل البرنامج

-برنامج سكن اول مخصص للعائلات التي يتراوح دخلها الشهري الخام بين 4,5 و10 مرّات الأجر الأدنى المضمون الخام.
-تستفيد من البرنامج العائلات التي لا تملك عقّارا ويمكنها من الحصول على قرض ميسّر جدا من الدولة بنسبة تفاضلية.
-ويسدّد قرض التمويل الذاتي على 7 سنوات بعد 5 سنوات إمهالا وذلك بنسبة فائض ب2 بالمائة
-يجب ان لا يتجاوز ثمن شراء المسكن الجديد 200 ألف دينار مع تسهيل كلّ الإجراءات الإدارية لتيسير عملية التملّك.
-سيوفر البرنامج ما بين 6 و7 آلاف مسكن.

هادية الشاهد المسيهلي
المصدر : الشروق

À propos Zrx7tEdgfBPdeqA64CSmn6

Laisser une réponse

Votre adresse email ne sera pas publiéeLes champs requis sont surlignés *

*

x

Check Also

L’immobilier 2017

Suite au décret du gouvernement n:° 161 du 31 janvier 2017, concernant ...